الخميس، 1 أكتوبر 2015

تنظيم الوقت أثناء الدراسة

           لقد حث الإسلام على التعلم وطلب العلم، بل جعله فريضة على كل مسلم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم ) طلب العلم فريضة على كل مسلم (.العلم نور وضياء، والجهل ظلام وعتمة، العلم غذاء العقل والروح ولا يحتاج  لتعريفه لأنه أبين من أن يبين، وأوضح من أن يوضح، وطلبه يبدأ منذ الصغر حتى الممات.

كل هذه الفوائد الجمة للعلم إلا أن العديد من     الطلاب يعانون إحباط متواصل عند بدء الدراسة، خاصة عند وجود مشكلة في تنظيم الوقت، حيث يجب البحث عن طريقة بسيطة لتنظيمه، لأن الوقت عامل النجاح، فالمراجعة في الوقت المناسب تقلّل الكثير من العناء والجهد على الطلاب خاصةً عند اقتراب موعد الامتحانات، لهذا نقترح إليكم هذه النصائح أعزاءنا الطلاب.
  1. توفير جوّ مناسب للدراسة بعيداً عن الضجيج مع ترك كل وسائل الإعلام أثناء المراجعة من تلفاز و حاسوب وهاتف نقال... و الابتعاد عن الأماكن التي قد تشعر بالنعاس كغرفة النوم أو الدراسة في وضعية الاستلقاء بل يـجب الجلوس بشكل مستقيم.
  2. مراجعة الدروس التي تم شرحها خلال اليوم بعد أخذ وقت قصير للاستراحة وتناول وجبة الغذاء.
  3. وضع جدول لمراجعة الدروس ومواعيد الامتحانات والواجبات حتى لا يتم نسيانها، والالتزام به، كما يفضّل وضعه في مكان ظاهر من الغرفة لتذكر هذه الواجبات .
  4. تحضير المحفظة قبل النوم، والتأكّد من وجود كافة الكتب والأدوات اللازمة للدراسة، مع التأكّد من نظافة الزي المدرسي.
  5. أخذ وقت معين للاستراحة والجلوس مع الأهل بعد الانتهاء من المراجعة، حيث يمكن التكلم مع أهلك بما فعلته في يومك وطلب النصيحة في حالة عدم فهم درس ما أو عند الوقوع في مشكلة.
  6. الحفاظ على ورد يومي لقراءة القرءان ولو صفحة واحدة في كل يوم.
  7. النوم المبكر وترك السهر في مشاهدة الأفلام وسماع الأغاني أو الدردشة مع الأصدقاء والاستيقاظ باكرا لأداء صلاة الصبح في وقتها ومراجعة دروسك لأن عقلك يكون في ذروة نشاطه، ويستوعب الكثير من المعلومات.



0 التعليقات: