الأربعاء، 19 يوليو 2017

الرضاعة الطبيعية تحمي من التصلب العصبي المتعدد



أكدت دراسة أجراها باحثون في مراكز "كايزر بيرمانينت" الطبية بولاية كاليفورنيا الأمريكية أن الرضاعة الطبيعية تحمي الأمهات من التصلب العصبي المتعدد.

وربطت الدراسة  العلمية  بين الرضاعة الطبيعية وانخفاض خطر إصابة الأمهات بمرض التصلب العصبي المتعدد أحد الأمراض الالتهابية والمناعية المزمنة والخطيرة.

ويؤثر التصلب المتعدد الذي يعاني منه 2.3 مليون شخص حول العالم على الجهاز العصبي المركزي  ويصيب الجهاز المناعي للجسم بخلل كبير  ويجعله يهاجم نفسه  ويضر بشكل خاص الجهاز العصبي المركزي للإنسان  ويسبب خللا في الاتصال بين المخ وأجزاء الجسم المختلفة.

وأشارت الدراسة إلى أن الباحثين راقبوا خلال فترة الدراسة حالة 397 سيدة تم تشخيص إصابتهن مؤخرا بمرض التصلب العصبي المتعدد  وحالة 433 امرأة لم يكن مصابات بالمرض  ووجدوا أن الأمهات اللواتي انخرطن في الرضاعة الطبيعية على مدى فترة تراكمية تبلغ 15 شهرا أو أكثر  إما بعد حمل واحد أو عدد مرات مختلفة من الحمل والولادة  انخفض لديهن خطر الإصابة بالمرض بنسبة 53 بالمئة عن غيرهن.

وقال الباحثون إن نتائج دراستهم تشير إلى أنه ينبغي تشجيع الرضاعة الطبيعية لأنها تعود بفوائد صحية ليس على الطفل وحسب  بل على الأم أيضا.

ويعاني مرضى التصلب المتعدد غالبا ضعف العضلات وخللا في التوازن وتدهور الوظائف الحركية للجسم وعلى رأسها المشي  واضطرابات الرؤية  وقد يؤدي أحيانا إلى الشلل  وتظهر غالبا الأعراض الأولية للمرض في المرحلة العمرية من 20 إلى 40 عاما  وهو يهاجم النساء بشكل أكبر من الرجال بمعدل 3 أضعاف.

طريقة الرضاعة الطبيعية (اقرأ المزيد)


0 التعليقات: